خربشات الثقافية
اخطاء تخص الكتابة  Eniie10

خربشات الثقافية
اخطاء تخص الكتابة  Eniie10

خربشات الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
Kharbashatnetالبوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 اخطاء تخص الكتابة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد علي
مشرف
مشرف
خالد علي


ذكر
المواضيع والمشاركات : 934
الجنسية : عراقي
العمل/الترفيه : متقاعد//ماستر علوم
تاريخ التسجيل : 30/07/2010

اخطاء تخص الكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء تخص الكتابة    اخطاء تخص الكتابة  Uhh1012/11/2010, 1:34 am


عشرة أخطاء تقع بها أثناء الكتابة والتأليف
تطبق هذه الأخطاء العشرة ليس في عالم التدوين فقط، وإنما في أي مجال يأخذ فيه التأليف حيزاً كبيراً، قد تلتقي مع بعض الأخطاء أو تكون بريئاً منها كلياً
1. الكلمة السحرية (التكرار)
كل واحد لديه كلمة، ظرف ، صفة ..الخ يكررها في نصوصه، قد لا ينتبه لها، لكن من يقرأ له باستمرار ويتابع أعماله يلحظها وربما يغضبه مرآها كلما مرت في النص، أحياناً تكون بطريقة التعبير، فمثلاً أنا أستخدم بعض المفردات بمصدرها المؤول كقولي: “أن يذهب” بدلاً من “الذهاب”، وفتوشة _بعد إذنها _ تستخدم الفعل المضارع على وزن “أفعل” كثيراً ومجنون _بعد إذنه أيضاً_ يستخدم أفعال القول “سأل، أجاب، يقول، قلت .. إلخ”، والقائمة تطول ، لدي الكثير من الأمثلة التي تدعم الفكرة، قد تكونون اصطدتم بعض المفردات التي تلعب هذا الدور في مدونات وكتابات أصدقائكم.
لحل هذه المشكلة علينا أن نضبط (رجعت عك واستخدم المصدر المؤول).. طيب .. علينا ضبط أعيننا أثناء كتابة المقال أو التدوينة لمنع أنفسنا من الوقوع (كنت رح أكتب أن نقع) في هذا المطب.
2. حشو الكلام
“كان متحرقاً لمعرفة ماجرى، لكنه لم يفهم ما أرادت قوله له، فانتظر صامتاً حتى تصبح جاهزة فتخبره قبل أن يسألها عما كانت تعنيه بقولها”
“نظر لساعته وتساءل إن كان لديه بعض الوقت ليمر على محطة الوقود قبل أن يذهب لمدرسة ابنه ويقله بعد انتهائه من تدريب الفرقة الموسيقية”
في المثالين السابقين، يدخل المؤلف القارئ بتفاصيل لا تخدم جوهر القصة وتدل على إرهاق المؤلف وابتعاده عن الجمل القصيرة الذكية ، التي توصل المعنى بمنتهى الرشاقة، نتحدث هنا عن مقاطع وجودها يشبه عدمه وفي أحسن الأحوال يمكن استبدالها بكلمة أو اثنتين.
إن قمنا بإعادة تقييم لما نكتب قبل نشره، بترك النص قليلاً لفترة نستطيع من خلالها نسيان حرفية ماكتبناه ومن ثم نعيد قراءته، سنكتشف هذه الجمل الدخيلة على النص بسهولة.
3. الهرب من الظروف
كلياً، إطلاقاً، فعلاً، صدقاً، كثيراً، حقيقةً، حرفياً، أبداً، غالباً، ربما، قد، أملاً، أخيراً، هذه المفردات نستخدمها في نصوصنا دون مراقبة، فاستخدامها يشد من وقع الجملة لكنه في ذات الوقت يسحب بساط المعنى باتجاهها، انظروا لهذه الجملة المثال:
“أصلاً، كان الحذاء الوحيد الذي تلبسه دائماً من بين أحذيتها في الاحتفالات الرسمية”
أزيلوا الآن المفردات التالية من الجملة وأعيدوا قراءتها:
“أصلاً”، “الوحيد” ، “دائماً” سيكون هذا كفيلاً (مع بعض التعديل) بإعطاء الجملة رشاقة لا بأس بها.
ليس المطلوب أن ننفيها، بل أن نستخدمها في مكانها، لتدعم صفة أو فعل.
4. حوارات فارغة
لا تستخدم الحوار للتقدم في القصة، يمكن للقارئ تحديد الحوارات التي تحمل شيئاً جديداً من تلك التي تأتي بأشياء يعرفها، خذ مثلاً ، شخصية في نصك تقول ”سعيد: أخبرني مرة ثانية ، ماذا سنفعل الآن؟”.
استخدم الحوار لتقديم لمحة عن الشخصية أو عما يشعر به عندما لا تجد وسيلة لتقديمها بالسرد العادي. حواراً فيه طرفة ذكية مخفية، أقوالاً عميقة الفكرة، كشفاً خجولاً للأحداث، فالحوار في هذه الحالات سيرينا ما لا يخبرنا به المؤلف.
يجب الانتباه لأمر ، أن تضع مفرداتك أنت في شخصياتك ، حاول استنباط مفردات تخصها وابتعد عن مفرداتك الخاصة.
5. التعديلات النحوية للمفردات
“لماذا أرنبت أمامه ولم تخبره بما كنت تريد؟”، لا يمكن أن تستخدم اسماً وتحوله لفعل بهذه البساطة ، حاول أن تبتعد عن الكلمات الغريبة عن السمع والمفردات المعجمية المعقدة وكذلك تصريف المفردات ذات الأصل الأعجمي.
كذلك انتبه لتصريف المفردات وللنحو في النص، مثل الأفعال الخمسة والأسماء الخمسة وألف التفريق ونون النسوة وجزم ونفي ونصب أفعال بها أحرف علة
6. القوائم
فتح الثلاجة فوجد طبق طعام و فواكه ومثلجات وقطعة لحم ..و و و ” لا تدخل القارئ في قوائم لا حاجة له بها ولا حاجة لسياق القصة بها.
7. اعرض .. لا تخبر
عليك أن تترك للقارئ الفرصة في استنتاج ما تريد قوله، مثلاً: “كانت قوية وذات حضور” مقابل “لفتت كلماتها وهي تسير أمام منصة القاضي بقوامها المشدود انتباه الجميع”
كلمات مثل : وسيم، جذاب ، مريع، فظيع، رائع .. مثل هذه المفردات لا تساعد على الخط التصويري في النص .
8. إملاء
وضعت الأم طفلها في السرير وبدأت بثراءة قصة مصورة له” خطأ إملائي مثل هذا في عبارة ستجعل بال القارئ يغيب عن غرض الجملة ويركز نحو هذا الخطأ، عند انتهائك من كتابة النص، اقرأه من جديد ، وأقرئه لبعض ممن هم حولك علهم يجدون ما لم تلحظه عيناك.
انتبه للهمزات مثلاً (أعتذر للهبوط في المستوى) وللـ “ز” بدل “ذ” وللتاء المربوطة والمبسوطة والألف الممدوة والمقصورة.
9. التشكيل
يعقد ضع تشكيلاً في النص إن كنت تستخدم مفردة بتصريف نحوي يحتاج التشكيل لتوضيح: “قتلنا اليأس” تقصد أنك أنت قتلته أم أنه قتلك؟، ولا تكثر منه فالتشكيل القراءة ويصرف انتباه القارئ.
10. علامات الترقيم
“يجب عليك شراء حاسب الكاتب الجيد ينبغي له أن يماشي العصرية ارم الآلة الكاتبة التي لديك جانباً”
عندما يقرأ أحدهم هذه الجملة سيتوقف حتماً عند كلمة “ينبغي” وعند “ارم” ويعود للبداية بعد أن يضع بباله أن الجملة الأولى تنتهي عند “حاسب” والجملة الثانية عند “العصرية”، لا تتعب القارئ بإعادة تقطيع وتأويل النص بسبب إنقاصك لعلامات الترقيم، وخاصة الفواصل.
قمت بترجمة النص عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعد إعادة تحويله ليناسب اللغة العربية وخصوصيتها وأشكر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] لمساعدته لي في بعض الفقرات فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فايزة العمر

فايزة العمر


انثى
المواضيع والمشاركات : 987
الجنسية : الجزائر الخضراء
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

اخطاء تخص الكتابة  Empty
مُساهمةموضوع: تحية الى ابو الوليد............   اخطاء تخص الكتابة  Uhh1024/11/2010, 3:24 am



العزيز ابو الوليد........ قرات موضوعك و آسفة عن الرد المتأخر.. لكن عجز قلمي على الرد..............
و الله عيب علينا عندما نخطىء في كتابة جملة صحيحة و مفيدة خالية من الركاكة.
تعاني اللغة العربية كثيرا هذه الأيام ونعاني معها أكثر

تقبل مروري................... فايزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء تخص الكتابة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خربشات الثقافية :: خربشــــــــــــــــــــــــــات أدبية :: بقعة ضوء-
انتقل الى: