خربشات الثقافية
قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Eniie10

خربشات الثقافية
قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Eniie10

خربشات الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
Kharbashatnetالبوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalid salai

khalid salai


ذكر
المواضيع والمشاركات : 86
الجنسية : مغربي
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Empty
مُساهمةموضوع: قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3-   قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Uhh1010/7/2011, 2:21 am




قراءة أولية في الشعر العربي الثوري المعاصر -ج-3-
قراء ة أخرى
********



والجميل في هذه الدراسة هو قراءة قصيدة للشاعر الايطالي "ماريو ريجلي" ،المترجمة من قبل المترجم الجميل "منير زيد"،ورغم وعينا باشكالية قراءة نقدية للشعر المترجم باعتبار ان كل ترجمة خيانة للنص الأصلي. الا ان ندرة النصوص التي توصلت بها ،وأصالة الترجمة التي عملت جاهدة على ايصال رسالة النص الأصلي ، وتركيزها على الثورة العربية ، بالاضافة الى النفس العام الذي يؤطر بؤرتها المركزية كنواة عميقة ،استطاع الشاعر الايطالي من خلالها ملامسة الهم العربي باحساس عربي اصيل. وهنا تكمن روعة الشاعر وعلو كعب شاعريته المؤصلة في أعماقه . حيث ينقل روحه في ربوع الانسانية دونما مسافات ثقافية وحواجز عرقية أو جدران دينية . وهو ما يعبر عنه مباشرة بقوله :
.
فقط كلمات اليكم
اخواني في الانسانية
.
انه خطاب من الضفة الأخرى ،يجعلنا نحس ان قضيتنا قضية انسانية ،وليست فقط قومية كما نتوهم ،أو قطرية كما رآها الكثيرون منا ،أو ظرفية ،كما راهن الأغلبة من شعرائنا ، المتحصنون داخل الكهف الأفلاطوني . هنالك من يشعر بنا ويحس بآلامنا ،ويعبر عن عواطفنا وينقل رسالتنا . وهنا لابد ان نقول مع ميشيل كامي :ان الشعر هو العقيدة الأخيرة للانسان ، كما تصور نيتشه الفلسفة هي الفضيلة الوحيدة للانسان . فالمشتغل بهم التفكير والكتابة ، سواء كان شاعرا او فيلسوفا أو مفكرا.....لا يجد أصالته الا في تحديد مسكنه الانساني .
والشاعر الايطالي اختار الشعر مسكنه الذي يستضيف فيه انسانية الانسان ، ويفترش له خيالاته وما يتولد عنها من صور شعرية جميلة. فلا غرابة ان نجد ه شاعرا يتميز برؤية صورية تتفجر عبر آلية عنقودية غاية في الدقة ، ومسكونة بالتوتر والقلق اللذين يعبران عن خواء الوجود ، وعن تناقضاته التي تستحث الروح قبل العقل للحفر عن منابع هذه التناقضات والبحث عن آلياتها . ففي زمن هيمنة خطاب الديمقراطية كونيا ، يطفح بقوة فعل الهمجية والقتل والدمار ، من حراس الأمة العربية المفترض فيهم حمايتها . انها قمة السوريالية ، وأوج اللا عقلانية . فكيف يطمئن الشاعر الى هذه الثنائيات التي لاتتقابل نظريا . بينما في عالمنا العربي ، تعبر عن نفسها بكل ميوعة وصفاقة . أليس واقعنا العربي يفوق النص الأدبي في انتاج الغرابة ؟؟.
فلننصت للشاعر وهو يتوسل الى ابلاغ خطابه الشعري متكئا على صور شعرية تلتمس الكناية والاستعارة مرتكزا ،لتأسيس قصيدته :
ذبلت بأغصان الرؤى
الأحلام
والشعر غيض
وجفت الأقلام
الأرض مادت
في ذهول خاطف
وقضيتي
تغتالها الأصنام
هل بعد تذبيح الكلام
كلام؟
ان الأصنام الثابتة العديمة الحركة ، هي التي تغتال قضيته ،وما هي قضيته ؟انها الأمة العربية .فما العلاقة التي تربط الأصنام بالأمة العربية ؟هل هم الحكام العرب ؟ هل هم جنودهم ؟ هل هم مثقفوهم ؟هل هم رموز القوى الامبريالية ؟. لعلهم جميعهم مشتركون في اغتيال القضية العربية، خاصة اذا ما استحضرنا أم القضايا العربية "فلسطين ". التي تتجسد فيها مجمل القضية العربية ؟ من استلاب الأرض الى قضية الحرية،والديمقراطية ،والمساواة ، والحق في العمل والتعليم ....الخ.
لكن الشاعر يفتح موضوعة القضية على جميع الاحتمالات ، حين يصدر هذا العنقود ،أو هذا الجزء من شعره بذبول الأحلام ؛اذ هو ليس حلما واحدا بل متعددا ،وهذا التعدد ليس معين في أحلام بعينها ،فلك ان تختار ما شئت من الأحلام لتقرنها بصفة الذبول .بل ان مشتل حلم الشاعر نفسه جف ،"والشعر غيض" كما الأقلام ، أداة تجسيدها على الورق فحسب ، وليس على الواقع الذي يظل أبيا حتى اشعار آخر . ومع حركة الميد أو الميلان ، نحو الأسفل حسب سياق المعنى الاجمالي للمقطع تقتل القضية على يد الأصنام الثابتة . لكن من صنع الأصنام ؟ فالأصنام حسب الميثولوجيا الانسانية ،اما تكون مستوردة أو يصنعها أعيان الجماعة البشرية للاسترزاق منها على حساب العوام . فتعبدها العامة بعد ان تشتريها ،بفعل غيبوبة قسرية .
ان الخيال الشعري لا حدود له ، وكثافة اللغة الشعرية أثقل من دوالها ،والابداع سياحة برقية الى أمداء لا حدودية . فلا تخوم لخيال الشاعر ،وان قصرت اللغة عن الايفاء بايصال المناخات التخييلية للشاعر .لكنه لايعدم تقنيات الايصال والتعبير عبر الايحاء . من هنا كانت اشكالية التواصل في الشعر الحداثي والمعاصر ، بين المرسل والمرسل اليه . فالشعر الحداثي والمعاصر يعتمد شفرات،أكثر ما يعتمد لغة مباشرة ، تقتصر على الوصف السطحي للعالم وللأحداث . ومن ثمة كان على المتلقي ان يتوسل بزاد معرفي وثقافي ثري ، وبذوق فني متميز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر حمصي

ماهر حمصي


ذكر
المواضيع والمشاركات : 1138
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3-   قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3- Uhh1010/7/2011, 2:59 pm




الاستاذ الكريم خالد ..

دراسة تحليلة دقيقة ...وجهد أقدره عاليا ...
لكم الشكر كل الشكر استاذي الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kharbashat.ahlamontada.com
 
قراءة أولية في الشعر الثوري العربي المعاصر-ج-3-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خربشات الثقافية :: خربشــــــــــــــــــــــــــات أدبية :: بقعة ضوء-
انتقل الى: