خربشات الثقافية
وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Eniie10

خربشات الثقافية
وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Eniie10

خربشات الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
Kharbashatnetالبوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
khalid salai

khalid salai


ذكر
المواضيع والمشاركات : 86
الجنسية : مغربي
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Empty
مُساهمةموضوع: وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12-   وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Uhh1010/12/2011, 9:44 pm

وردة الاهانة ..أو وبر الشوك .....رواية _12_
****************************
على طول هذا المنحدر الحاد وشديد الالتواء تتبدى منازل تقع تحت السفوح ، ثم ما تلبث تختفي عند كل منعرج ، منحدر ضيق وخطير ، تحفه الأشجار ، بشكل لصيق ، بل بعضها تصدم أغصانه الحافلات ، وتحتك بسقفها . لازالت المنازل تتناثر هنا وهناك ، ما يعجبك فيها هو تلك المساحات الشاسعة التي تفصل بينها ، عكس منازل المدينة المتداخلة في بعضها ،منازل البوادي تتنفس هواء مستقلا ، وبجانبها حواضر الأغنام والبقر والدواب ، أكاد أشتم رائحة روثها ، بعض الأشياء الحميمية ، كلما تذكرناها أو رأيناها عن بعد تحضرنا رائحتها دون أن نشتمها .
تصطف على الطريق فتيات الجبل العذراوات ، كما يبدو من وجوههن الطازجة والممتلئة دما لشدة حمرتها ، تعرضن بضائعهن ، جبن تقليدي وبيض ودجاج وزيتون وعروش الثوم والبصل ، وعند أوان نضوج بعض الأثمار يقف بعض المشترين بسياراتهم الخاصة ليشتروا منهن التين وبوخانو "ثمر اذي شكل مستدير ولون أحمر " والبلوط .
ثم تستوي الطريق ، لكن من قال لي أنهن عذراوات ، انه حكمي الشخصي ، وأنا راكب في الحافلة ، عائد الى مدينة طنجة التي لاتنام ؟
تستوي الطريق عبر انبساط طويل جدا ، لكنه ليس كانبساط الطريق الفاصلة بين الدار البيضاء ومراكش ، هو أطول انبساط مروري في المغرب .
لا يكسر هذا الانبساط الا تلك العقبة الصغيرة القريبة من "دار بن قريش" ، ثم يعود الانبساط الى حدود محطة طنجة .
مدينة الأحلام ،أسطورة المغرب المنسية ، عروس الشمال المهجورة ، ملهمة "تينسي وليامز " و"بول بولز" ، عش "محمد شكري" ومهوى " محمد تيمد "عبقري الفن المغربي الذي لم يتذكره أحد بعد موته ،اشتغل في الخفاء ورحل في الخفاء . يقولون أنها منشأ الروائي الطاهر بنجلون ، وأنا بأم عيني رأيته يخرج ذات ظهيرة من سكن بحي "علي باي" "مونبرناس" ، لايهم ، لاشيئ يهم .
كتب عن طنجة الكثيرون ، محمد عز الدين التازي ، ومحمد برادة ،وغيرهما كثير ، شخص فيه ممثلون عالميون أدوار أفلامهم .
لكنها ظلت دائما مهضومة الحقوق ، وها هم رأسماليو العهد الجديد يبيعونها ، بعدما قضى عليها سماسرة العقارات ، وخنقوها ، طنجة الآن تستغيث ، تئن ، تبكي ، لكن من يسمع أنين المدن ؟ لا أحد .
ها هي تتعرض ومنذ الثمانينيات لحرب عشواء وساذجة من قبل حشرات السياسة ، وها هو وهجها يعود اليها اليوم ، لكنه وهج الاستثمار الامبريالي ، كل شيئ مخصخص .
مرت الأيام كسابقاتها ، الى حين تلقيت خبر نجاحي وحصولي على الاجازة ،أما نتيجة مباراة المحررين ، فقد نسيتها . في الحقيقة نسيناها جميعنا ، فعندما نلتقي لا أحد يذكر نتيجة المحررين في وزارة الداخلية ، نحن أبناء الطبقة المسحوقة ، في عرفنا وما علمته لنا احتكاكاتنا بالواقع،أن الوظيفة العمومية في المغرب لها شروط أخرى ، لا تحتاج الى اجتياز مباراة ، بل تحتاج الى قدر من المال ، أو تدخل فوقي ، أو علاقة عائلية ، وخارج حد هذا المنطق الثلاثي الأضلاع ،لامجال للطمع في الوظيفة .
عندما يصبح الفساد هو القاعدة الجاري بها العمل ، والجد هو الجريمة التي يعاقب عليها القانون ،فانتظر كل شيئ ، كل ما قد يخطر على بالك ،ومن يحاول الاحتجاج ، أو يدعو الى الاصلاح ، يعاقب على رأس الأشهاد ولو اجتمع للدفاع عنه محامو العالم ، بل كنا نقرأ في صحف المعارضة أيام كانت للمعارضة نكهة ومذاق ، أن الموظف الفلاني الذي نهب وسرق ،واغتنى في ظروف مشبوهة وفي وقت وجيز قد تمت ترقيته بعد فضحه من قبل جرائد المعارضة ،هههههههههه ، كان منطقا سائدا ومفهوما وجاري به العمل ، وما زال الى يومنا هذا ، وان بشكل أقل لأن صحف المعارضة ،أصبح سياسيوها هم من يمارس تلك العادة ، بعد استلموا مسؤولية تسيير شؤون البلاد ههههههههههههه ، منطق سوريالي مغربي عربي قح .
كيف ،في ظل هذا المشهد الميلودرامي لا يصبح بائع الخمور المهربة الفاسدة برلمانيا ونائبا للأمة ؟ وكيف لايصبح سارق بيض وعسل أهل البوادي برلمانيا ؟ وممثلا للشعب ؟ وكيف لايصبح مهرب المخدرات الذي ضبط مخزنه مشحونا بأطنان من المخدرات فاقتيد الحارس الليلي عوضه الى السجن لكنه أصبح مشنوقا ،نائبا للأمة ؟ كيف لا يسرق مناضل قديم ومسؤول نقابي وبرلماني وقائد حزبي كبير ا لماء والكهرباء ، ولا يؤدي الفاتورة الحقيقية ؟ .كيف لايصبح مصلح العجلات الذي لم تطأ رجله المدرسة يوما ما برلمانيا ؟ ونهب أراضي الدولة أو أراضي المستعمر بتواطؤ مع زعيم حزبي ، ثم أصبح امبراطوريا ماليا بين عشية وضحاها ، وممثلا للأمة وهو لايستطيع الحديث بدارجة أهل طنجة الى اليوم ،أما اللغة العربية فعليه أن يعود الى بطن أمه ان أراد أن يتعلمها . هذه كلها نماذج لممثلي الأمة .
الأمة ،الأمة ، لاأدري ما العلاقة بين اللفظين ، فالأمة بتغيير حركة الألف من الرفع الى الفتحة يتغير معناها جذريا ، كتغيير ممثلي الأمة من مصلحين الى مفسدين ، تتعرى لفظة الأمة من فساتين الحضارة الحريرية الى قماش العبودية المهترئ . الأمة برفع الألف ، بناء وكبرياء وحضور وجودي ، والأمة بنصب الألف ، امرأة منبوذة تسحقها العبودية ، ، وترزح تحت حذاء جلاد مريض بامتصاص دم أثدائها .
ربما حدث خطأ في تهجية الكلمة ، والصاق دلالة غير مناسبة بها . أو ربما هو مكر اللغة وفقهائها للتدليل على نوع الأمة التي تنبطح تحت وطأة الخوف والتوجس وتبيع حياتها ومصيرها وحقها لمجرد تنفس يستطيعه الحمير والقردة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشاعر محمد الوزير
المشرف العام
المشرف العام
الشاعر محمد الوزير


ذكر
المواضيع والمشاركات : 405
الجنسية : يمني
العمل/الترفيه : شاعر ومحام - بوزارة الصناعة والتجارة
تاريخ التسجيل : 10/05/2012

وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Empty
مُساهمةموضوع: رد: وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12-   وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12- Uhh1017/8/2012, 12:06 am

في الجزء ال 12 من روايتك ( وردة الإهانة -أو .. وبر الشوك /
يطالعنا النص في قالبه القصصي الدرامي التراجيدي عن لغة حية ترسم الصوراللامرئية
وتضع القارئ في جو من الخيال - الذي مايلبث أن يعود إلى حضيرة الواقع
فيراه على حقيقته - خلافا لما عاشه في الجو القصصي
شكرا لما أبدعت من حرفك روايتك ذات الأجزاء العديدة , ودمت متألقاً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وردة الاهانة ،أو وبر الشوك ...رواية -12-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خربشات الثقافية :: خربشــــــــــــــــــــــــــات أدبية :: خربشات روائية ومسرحية-
انتقل الى: